مجلة الجودة للجميع مجلة الجودة للجميع

وسائل التواصل الاجتماعي في الطيور

  


الأستاذ الدكتور / احمد جلال السيد 

عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس

تتمتع الدواجن برؤية ممتازة للألوان وسمع حاد، وبالتالي فإن الاتصال داخل القطعان وفيما بينها يحدث بشكل أساسي من خلال الإشارات signals التي توفرها المواقف والأصوات. تستخدم المواقف والعروض للإشارة إلى التهديد والخضوع، على سبيل المثال، يتم تقديم العروض التفصيلية بشكل خاص من قبل جميع أسلاف الطيور الداجنة البرية أثناء فترة التودد courtship. وتمت دراسة الأصوات الصادرة عن معظم أنواع الدواجن إلى حد ما. يتم تقديم ما لا يقل عن 15 نوعًا مختلفًا من الاصوات بواسطة السمان الياباني، و 20 نوعًا على الأقل من الاصوات من الطيور المحلية. يبدو أيضًا أن الرومي وسمان البوب وايت لديهم ذخيرة صوتية كبيرة نسبيًا. ومع ذلك، نادرًا ما يسمع صوت النعام والبط المسكوفي. في كثير من الحالات، فإن وظيفة وسببية الاصوات في الطيور الداجنة ليست مفهومة جيدًا. ومع ذلك، يمكن أن تخدم الاصوات عددًا من الوظائف المختلفة، بما في ذلك تحذير القطيع من الاقتراب من الحيوانات المفترسة، وتقليل المسافة بين رفقاء القطيع، والإشارة إلى التهديد أو الخضوع، أو جذب النسل أو رفقاء القطيع إلى الطعام. يتم إعطاء الاصوات في عدد من السياقات، بما في ذلك عندما تكون الطيور في وجود محفزات تسبب الخوف أو تعزز بشكل إيجابي، أثناء التفاعلات الاجتماعية وأثناء التزاوج ووضع البيض. 

ربما تكون الأصوات الأكثر لفتًا للانتباه هي تلك التي يستخدمها الذكور في الإعلانات الإقليمية: نداء " crow" للسمان والطيور اليابانية، ونطق " boom" النعام و "صافرة whistle" طائر سمان البوب وايت. تحمل هذه الاصوات لمسافات كبيرة وهي وسيلة فعالة للدفاع الإقليمي في البرية، مما يقلل من الحاجة إلى المواجهة المباشرة بين الذكور في الأراضي المجاورة. نداء الديوك crow call  هو أيضًا صوت مميز بشكل فردي. ترتبط خصائص الصوت Crow characteristics عند الذكور بطول العرف comb length، وهو أحد مؤشرات الهيمنة، ويستخدم الذكور معدلات crow rates وجودة crow quality لتقييم حالة الهيمنة للذكور الآخرين. بالإضافة إلى الاصوات vocalizations والعروض displays، فإن السمات المرتبطة بالرأس والرقبة مهمة في بعض الأنواع للتواصل والتعرف الاجتماعي.

في الدجاج، يتأثر حجم ولون العرف بمستويات الهرمونات الجنسية وهي مؤشرات على الحالة الاجتماعية social status. في السمان، تعتبر منطقة الرأس والرقبة مهمة للتعرف على الذكور والإناث. أعناق الديوك الرومية خالية من الريش، لذلك يصبح اللون مهمًا. يمكن أن يتغير لون الرأس والرقبة، ويختلف من الأبيض إلى الأحمر إلى الأزرق. ذكور الديوك الرومية لها سنود snood فوق المنقار الذي عادة ما يكون رخوًا أو متراجعًا، بالإضافة إلى الدمامل caruncle، وهي منطقة من الأنسجة الإسفنجية على الصدر. كلاهما يتضخم أثناء العدوانية والمغازلة.

عن الكاتب

Eng. Ahmed rashidy abdo

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مشاركة مميزة

المصادر الأخلاقية لسلاسل التوريد

الاستاذ الدكتور /  تعني أن المنتجات والخدمات من كل نقطة في سلسلة التوريد الخاصة بالشركة يتم الحصول عليها بطريقة أخلاقية. ويشمل ذلك الشركات ا...

الكاتب




Ayudadeblogger

أحمد رشيدي عبده

مراجع ومدرب نظم الإدارة المتكاملة

المتابعون

Translate

المتابعون

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الجودة للجميع