مجلة الجودة للجميع مجلة الجودة للجميع

  1. مجهود رائع ياباشمهندس

    ردحذف
  2. مجهود محترم من بشمهندس كُفئ ومحترم . وله سابق اعمال كفيل ان يتحدث عنه .نتمتي لك كل التوفيق في ما هو قادم وان تمتعنا باسلوبك السلس البسيط الذي يتناسب مع جميع الفئات العمرية . شكرا م/ احمد سامي مصطفي

    ردحذف
  3. لو سمحت انا مرشح للعمل في معمل جوده شركه كابلات ممكن اعرف طريقه الانترڤيو شكرٱ

    ردحذف

تقييم المخاطر




أحمد سامى مصطفى

رئيس قسم الجودة والتطوير 

فى شركة انيرجيا للكابلات السويدى

تعريف المخاطر

هى تلك التي يمكن أن تسبب ضررًا حقيقيًا في كثير من الحالات سواء ضرر جسيم أو غيره من الاضرار حتى الخفيفة منها.

ما هو تقييم المخاطر؟

تقييم المخاطر هو الفحص الدقيق لما يمكن أن يسبب ضررًا للمنشأة أو الافراد في العمل أو محيطه ، بحيث يمكنك تقييم ما إذا كنت قد اتخذت احتياطات كافية أو ينبغي عليك فعل المزيد لمنع الضرر.

يمكن للحوادث والامراض الناجمة عن العمل أن تدمر الأرواح وتؤثر مباشرة على سير وجودة الإنتاج أو تلف الآلات أو زيادة تكاليف التأمين أو العبور بالمنشأة  الى دهاليز المحاكم.

خطوات لتقييم المخاطر

أصبحت مواصفات الايزو الحديثة وكذلك المصانع بل والدول تعتبر قياس المخاطر خطوة مهمة في حماية العاملين كما المنشأة ، ومما لا شك فيه فإن الحكومات قد أصدرت عدة قوانين صارمة حتى يتسنى الامتثال لها والتنفيذ الفورى بلا تأخير. ذلك الامريساعد فى التركيز على المخاطر في مكان العمل ومحيطه حتى فى البيت إن لزم الامر، لذا فإنه يمكن للإجراءات المباشرة التحكم في المخاطر بسهولة ويسر قدر الامكان، مثلا فى حالات السوائل المنسكبة فإنه يلزم ضمان تنظيفهاعلى الفور حتى لا ينزلق الأشخاص الامر الذى يؤدى الى الاصابات الجسيمة أو حتى التى تأثيرها ربما يكون خفيفا.

إعلم رعاك الله أنك مطالب بحماية الناس بقدر الامكان.

كيف تقيم المخاطر في مكان عملك؟

بادئ ذى بدء عليك أولا وضع استراتيجية وخطوات نافذة وفعالة لتحديد المخاطر ومن ثم عليك أن تقرر من الذي قد يتعرض للأذى وكيف ؟ هنا يأتى دور تقييم المخاطر واتخاذ قرار بشأن الاحتياطات الواجب اتخاذها 

لا تنسى أن تسجل نتائجك وقم بتنفيذها طبقا للمخطط الذى وضعته ،  و أخيرا راجع تقييمك وقم بالتحديث إذا لزم الأمر.

نصائح مهمة:

1.    لا تبالغ في تعقيد العملية ، في العديد من الشركات والمؤسسات ، تكون المخاطر معروفة جيدًا ويسهل تطبيق تدابير التحكم اللازمة لها.

2.    ليس عليك أن تكون خبيرًا في الصحة والسلامة ، كل ما هوعليك أن تقوم بعمل فريق داخل المنشأة ومشاركة خبراتهم فى تحديد مناطق وأماكن الخطورة.

3.      عند التفكير في تقييم المخاطر الخاصة بك ، تذكر أن الخطر هو أي شيء قد يسبب الضرر و أن الخطر هو فرصة ، عالية أو منخفضة وأنه ربما يتضرر شخص ما  أو حتى المنشأة من هذه المخاطر وغيرها.


أحمد سامى مصطفى

رئيس قسم الجودة والتطوير فى شركة انيرجيا للكابلات السويدى

عن الكاتب

Eng. Ahmed rashidy abdo

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مشاركة مميزة

المصادر الأخلاقية لسلاسل التوريد

الاستاذ الدكتور /  تعني أن المنتجات والخدمات من كل نقطة في سلسلة التوريد الخاصة بالشركة يتم الحصول عليها بطريقة أخلاقية. ويشمل ذلك الشركات ا...

الكاتب




Ayudadeblogger

أحمد رشيدي عبده

مراجع ومدرب نظم الإدارة المتكاملة

المتابعون

Translate

المتابعون

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الجودة للجميع