مجلة الجودة للجميع مجلة الجودة للجميع

دور المواد المرجعية الكيميائية في الجودة المعملية

دور المواد المرجعية الكيميائية في الجودة المعملية ( المخبرية )






لا يخفى على احد من قرائنا الكرام أهمية الفحوصات التي تجرى يوميا في انحاء العالم في  تحديد صلاحية المنتجات وتصنيفها وتحديد خصائص العناصر البيئية من مياه وتربة وهواء وغيرها وتشخيص الأمراض البشرية  الكشف الدوري الصحي وسلامة الغذاء وصلاحيته وغيرها .

وامام هذا التحدي الهائل والمتضمن في ملايين الفحوصات التي تجرى يوميا تبرز أهمية ضبط نوعية الفحوصات ومعرفة مدى الدقة التحليلية  لكل عملية قياس، لو عدنا في التاريخ قرن من الزمان لوجدنا مشكله كبيره كانت تتضمن في الاختلاف الكبير بين النتائج لنفس العينة بين المعامل (المختبرات)، حيث تنبه العالم المتقدم لأهمية حل هذه المشكلة وضرورة ضبطها، سيما وان دقة الفحوصات المخبرية تعني سهولة انسياب السلع بين دول العالم وتسهيل التجارة  الدولية ، وقبول النتائج بين جميع الدول 
tested once accepted everywhere     
                          
وفي مقالتي هذه سألقي الضوء على أحد الجوانب المهمة في ضبط الجودة المعملية ( المخبرية ) وهو الاستخدام الدوري للمواد المرجعية (reference materials).

ما هي المادة المرجعية ؟


المادة المرجعية Reference Material : هي التي لها صفة او اكثر وهي متجانسة بشكل كافي بحيث يتم استخدامها لمعايرة جهاز او تقييم طريق تحليلية او في تحديد خصائص المواد


المادة المرجعية Certified Reference Material مادة مرجعية ومعها شهادة , فيها خاصية او اكثر تم مصادقتها باجراء يضمن سلستها لاستعاب الواحدة المعبرة



عرفت المواد المرجعية الأولية( primary standards )  في مختبرات التحليل الكيميائي مع نشأة علم الكيمياء التحليلية ، وتعني على الأغلب مواد كيميائية ذات نقاوة عالية تستخدم في تقييس standardization طرق التحليل، وتقع في أعلى هرم المواد المرجعية ، أما ميزات هذه المواد فيمكن إجمالها كما يلي:

  • يمكن الحصول عليها بسهوله
  • ذات نقاوة عالية (100 ±0.02 %)
  • ثباتيه عالية
  • متجانسه
  • لا تتأثر بالرطوبة او بالضوء
  • تذوب بسهوله
  • ذات كتله جزيئيه عالية

يوجد العديد من المواد التي يمكن اعتبارها مواد مرجعيه أوليه ، وفيما يلي أمثله عليها : كلوريد الصوديوم ، كلوريد البوتاسيوم ، أيودات البوتاسيوم ، كربونات الصوديوم ، فثالات الهيدروجين والبوتاسيوم KHP ، حامض السلفاميك وغيرها .

أنواع المواد المرجعية :


1. المواد المرجعية ذات المادة الواحدة single substance (شاملة المواد الأولية primary standards)
2. المواد المرجعية التي تمثل عينات حقيقيه matrix reference materials
النوع الأول من المواد المرجعية وهي ذات المادة الواحدة single substance هي مواد نقيه سواء كانت عناصر او مركبات وهي ذات خصائص مرجعيه محدده بعنايه، مثل النقاوة الكيميائية ، التركيز ، درجة الانصهار ، الإيصالية الكهربائية ، اللزوجة ،...الخ.

النوع الثاني هي عينات حقيقيه تحتوي المادة المراد فحصها في الوسط الذي توجد فيه، مثل عينة غذاء أطفال تحتوي على تركيز معروف من فيتامين A، مصل بشري بتركيز معروف من فيتامين D.
من المهم التركيز على ان النوع الأول من المواد يستخدم عادة لمعايرة أجهزة القياس ، اما النوع الثاني فهو لعمل ضبط على نوعية التحليل للتأكد من كفاءة المعمل (المختبر) في إجراء فحص معين .
 صوره لمواد مرجعيه قياسيه



استخدامات المواد المرجعية :


  • معايرة أجهزة التحليل
  • التأكد من فعالية أداء أجهزة التحليل
  • تقييم المعمل (المختبر) والعاملين فيه
  • التثبت من طرق التحليل
  • ضبط الجودة داخل المعمل (المختبر)

نوعية المواد المرجعية :


تتدخل العديد من العوامل في تحديد نوعية المواد المرجعية  وعلى العموم تؤخذ المور التالية بعين الاعتبار : الكميه ، تاريخ الصلاحية ، ارتياب القياس للقيم المصدقة، ملائمة قيم المواد المرجعية للمديات التي نعمل عليها، تقارب ماهية المادة وتركيبها من عيناتنا الروتينية ، السعر. 
رب سائل يسأل، وماذا عن كفاءة منتج هذه المواد المرجعية ؟ حقيقة يصعب الإجابة بدقه على هذا السؤال لكن ينصح بالشراء ممن هو معتمد (ISO/IEC 17034 accredited).


عماد عبد اللطيف الددو


الخبير الكيميائي 
عماد عبد اللطيف الددو
جامعة اليرموك
( إربد / الأردن ) عام 1983
خبره في إجراء التحاليل الكيميائية وإدارة الجودة في المختبرات والتدريب
مدرب في مجال المواصفة
iso 17025 ومتطلباتها
عمل بالعديد من المؤسسات بالأردن





x

عن الكاتب

Eng. Ahmed rashidy abdo

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

مشاركة مميزة

المصادر الأخلاقية لسلاسل التوريد

الاستاذ الدكتور /  تعني أن المنتجات والخدمات من كل نقطة في سلسلة التوريد الخاصة بالشركة يتم الحصول عليها بطريقة أخلاقية. ويشمل ذلك الشركات ا...

الكاتب




Ayudadeblogger

أحمد رشيدي عبده

مراجع ومدرب نظم الإدارة المتكاملة

المتابعون

Translate

المتابعون

بحث هذه المدونة الإلكترونية

جميع الحقوق محفوظة

مجلة الجودة للجميع